الأناضول

بدأت مصر، السبت، بتشغيل سوق جملة لبيع الخضار والفواكه بالطاقة الشمسية في مدينة الإسكندرية (شمال)، واعتبرته “الأول بالعالم”، ضمن استعداداتها لتنظيم قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ “COP 27” أواخر عام 2022.

جاء التدشين بحضور مصري، يتقدمه وزير التموين على مصيلحي، ووزيرة التجارة نيفين جامع، ومن الجانب الأوروبي، سفير اتحادها بمصر كريستيان برجر، وفق بيانات حكومية رسمية.

وأفادت وزارة التموين في بيان بأنه تم “بدء تشغيل وحدة خلايا الطاقة الشمسية بسوق الجملة للخضار والفاكهة بالعامرية”.

وأوضحت أن “سوق العامرية يعد هو الأول في العالم الذي يعمل بالطاقة الشمسية”.

وأشارت الوزارة إلى أن ذلك (التشغيل) يأتي في إطار استضافة مصر لقمة تغير المناخ القادمة “COP 27″، نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل في منتجع شرم الشيخ (شرق).

فيما أفادت وزارة التعاون الدولي بمصر، في بيان بأن “تشغيل أول سوق للجملة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية في العامرية ضمن مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي”، دون أن تحدد قيمة التمويل.

ووفق الوزارة “يتضمن المشروع العمل بوحدة خلايا الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 100 كيلو-وات”.

وأضافت أن المشروع “كافٍ لتغطية احتياجات السوق من الطاقة بالكامل”.

وتمثل “مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر نحو 20% من مزيج الطاقة، ومن المستهدف وصولها إلى 42% بحلول عام 2035″، بحسب بيان صادر عن وزارة التجارة.

ووفق البيان، أعرب السفير كريستيان برجر، عن “سعادته بكون الاتحاد الأوروبي المساهم الرئيسي في تخفيض ما يقرب من طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا في أول سوق جملة يعمل بالطاقة الشمسية في الإسكندرية”.