زيد العظم-فرانس بالعربي

كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أثناء مؤتمره الصحفي الذي عقده قبل قليل عن بعض تفاصيل اجتماعه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صباح اليوم.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أثناء مؤتمر صحفي عقده على هامش القمة الاستثنائية لقادة دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) بأن لقائه صباح اليوم مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان تركز على مسارين.

وأوضح الرئيس الفرنسي بأن المسارين يعبران عن أولويات باريس وأنقرة لوقف إطلاق النار في أوكرانيا وحماية الشعب الأوكراني.

وأشار ماكرون إلى المسار الأول المتمثل في استمرار المحادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن للتوصل إلى هدنة وإيصال المساعدات الإنسانية.

أما المسار الثاني يتجسد بتكثيف العمليات الإنسانية المشتركة الفرنسية – التركية في مدينة ماريوبول الأوكرانية.
وتتعرض مدينة ماريوبول إلى قصف عنيف من القوات الروسية منذ يوم 24 شباط الفائت، قصف عنيف أدى إلى تضرر 80٪ من البنية والمنشآت بحسب عمدة ماريوبول.

وثمّن ماكرون قرار شركة رينو الفرنسية بتعليق أنشطتها التجارية في روسيا، بعد مناشدة الرئيس الأوكراني فولودومير زيلنسكي يوم أمس عبر منبر البرلمان الفرنسي، جميع الشركات الفرنسية بتجميد أعمالها في روسيا، حيث تساهم في قتل الشعب الأوكراني باستمرار عملها كما قال الرئيس زيلنسكي.

وانطلقت صباح اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل أعمال القمة الاستثنائية لقادة دول حلف شمال الأطلسي بمشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتنعقد في وقت لاحق اجتماعات مجموعة الدول السبع ثم مجموعة دول العشرين بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتشن القوات الروسية منذ يوم 24 شباط الماضي حربا على أوكرانيا لإسقاط نظام الرئيس زيلنسكي
.. يتبع

اترك رد