زيد العظم

كيف سيصوت مناصرو رئيس حزب فرنسا الأبية جان لوك ميلانشون في انتخابات الجولة الثانية التي ستدور رحاها بين الرئيس المرشح إيمانويل ماكرون وبين مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبين ؟

هم ليسوا قلة بل كانوا بالملايين، حيث أكثر من 7 ملايين ونصف المليون فرنسي وفرنسية قد انتخبوا ميلانشون في انتخابات الجولة الأولى يوم الأحد الماضي، إذ تمكن ميلانشون بدعم هؤلاء الملايين الحلول في المركز الثالث بعد مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبين لايفصله عنها سوى 400 ألف صوت، أي أنه وبعبارة أخرى لو تمكن ميلانشون من الحصول على 400 ألف صوت إضافي لكان الآن يتحضر لانتخابات جولة الحسم.

بالعودة الآن إلى السؤال الأهم، لمن سيصوت أتباع ميلانشون؟

بعد استطلاع رأي 300 ألف من مناصري ميلانشون حول نواياهم في جولة الأحد القادم “جولة الحسم” جائت النتائج كما يلي: 37٪ سيصوت بورقة بيضاء. 33٪ سيصوت للرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون. 28٪ سيمتنعون عن التصويت.

الثابت في هذا المشهد الإنتخابي الفرنسي بعد انتهاء الجولة الأولى وفرز الأصوات، هو الكتلة الوازنة التي حظي بها ميلانشون والتي سيكون لها تأثير ليس فقط في انتخابات الجولة الثانية بل حتى في الاستحقاقات القادمة؛ الإنتخابات البرلمانية الفرنسية على سبيل المثال لا الحصر.

وتجدر الإشارة إلى تنبيه ميلانشون جميع مناصريه وتحذيرهم من التصويت لمرشحة اليمين المتطرف مارين لوبين ،عقب إعلان نتائج الجولة الأولى.

اترك رد