صدر عن مختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك بالدار البيضاء، كتاب جماعي يحمل عنوان ” تخيل الوعي بالمجتمع في الرواية المغربية”، بإشراف شعيب حليفي ، و يضم دراسات لباحثين ونقاد من مجموع الجامعات المغربية، شاركوا  مختبر السرديات فكرة البحث في ما توفّر من روايات مغربية (26)، بالعربية والفرنسية والإسبانية، في سنة واحدة (2021). وهو كتاب لا يسعى إلى تقديم تقرير نقدي عن الحالة الروائية المغربية السنوية؛ بقدر من يتوخى قراءة ومقاربة نماذج من النص الروائي المغربي في لحظة محددة، والتقاط عناصر  الجمالية  والقضايا الفنية التي تلتقي عند مفترق تخييل الوعي بالمجتمع.

ذلك أن الرواية المغربية  – كما جاء في التقديم- تُحقق تراكما لافتا يفرز تطورا تنهض به أصوات من جيل شرع في الكتابة قريبا، إلى جانب جيل سابق ما زال مستمرا في تجربة تتطلع للتجديد، وكأن الرواية هي المجال الأمثل للتفاعل مع كل التحولات المعرفية والتقنية والشكلية والمجتمعية، بتمثلات غير متشابهة لم تعد تخفي علاقاتها بالخيال والواقع في نفس الآن، كما لم تعد تتبرم من التنويع في البوح عن الذات في مستويات مختلفة من التخييل الحاضن للمفاجآت، فتبتعد عن الاستنساخ والمداورات وتلتفتُ إلى الارتباط بالمحلي والمرجع الثقافي، في ردم مفضوح لتلك الهوة “البيضاء” بين الواقع والمحتمل، الوعي وخزائنه العامرة، الذاكرة والنسيان المتخمّر،  الصوت والكلام، التوثيق والتخييل، التاريخ والراهن، الأنا والأنتَ والهو.. بين التقابلات الزائفة وما يمكن  أن نعيد التفكير فيه من جديد في ضوء تماس الأزمنة والصراع من أجل تمثلات ثقافية دائمة بهامش المتغيرات.

الرواية المدروسة هي : – وجوه يانوس: مهدي حبشي- روائح ديهيا: طارق البكاري- أحلام: إبراهيم حريري- الليل لنا:  محمد مباركي- ثـورة الأيـام الأربعـة: عبد الكريم جويطي- وتحملني حيرتي وضنوني: سعيد بنكراد- من خشب وطين: محمد الأشعري- اللون الأحمر في مكعب روبيك: حميد الببكاري
– جادّة ريّان:  أحمد جاريد- حكاية وباء: أمنة برواضي- أحمر أسود: مبارك ربيع- الفَجْرُ مِنْ جُمُعَةِ بَنِي هِلَالٍ.. !! : مصطفى الطوبي- أتربة على أشجار الصُّبَّار: عبد الواحد كفيح- زينة الدنيا: حسن أوريد- أحلام من المحيط: هند الصنعاني- الجَنيس:  عبد الحميد البجوقي- أساطير الحالمين: عبده حقي  – والله إن هذه الحكاية لحكايتي: عبد الفتاح كيطيلو – أصوات في ممرات النزيف:  عبد الحميد شوقي – غبار ونجوم: يوسف فاضل- حبس قارة:  سعيد بن سعيد العلوي- التيهاء: عبد القادر الشاوي- نظرية الباذنجان: ليلى باحسين- ابن تومرت أو الأيام الأخيرة للملثمين: منى هاشم- وإذا الجبال سيرت: يوسف الميموني – سيحبوننا يوم الاثنين: نجاة الهاشمي.
النقاد المشاركون: أحمد الجرطي- أحمد بلاطي- أحمد جيلالي- ادريس الحسيني- أسامـة الصغيـر- بديعة الطاهري- حسن الناجي- سعيد العيماري – سعيد أوعبو- سلمى براهمة – عبد الحكيم جابري- عبد العزيز الضيف- عبد القادر الدحمني – عبد الواحد الدحمني- عبدالله شكربة- عز الدين المعتصم- محمد الدهبي – محمد الوردي  – محمد خيوط – محمد محي الدين- محمد مستقيم -يونس الإدريسي -سناء الورديغي -طارق هلال- عائشة المعطي.

يوجد الكتاب برواق جامعة الحسن التاني بالمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي تحتضنه هذه السنة مدينة الرباط من 02 إلى 12 يونيو 2022، كما يوجد أيضا بمكتبة الكلية.