أعلنت وزارة الطاقة الجزائرية، الأربعاء، أن إيطاليا ستتسلم 10 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي خلال الأشهر القادمة.

جاء ذلك، في بيان للوزارة، نشرته وكالة الأنباء الرسمية؛ وقالت فيه إنها تعتزم رفع إمداداتها إلى أزيد من 25 مليار متر مكعب قبل نهاية السنة.

وأضاف البيان: “عززت الجزائر -التي تفي بالتزاماتها مع إيطاليا بتسليمها إلى غاية اليوم 17.8 مليار متر مكعب من الغاز- مكانتها كأول ممون للغاز لإيطاليا، وستتسلم 10 مليارات متر مكعب إضافية في الأشهر القادمة”.

واعتبرت أن اللقاءات التي جمعت مؤخرا رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون بنظيره الايطالي، سيرجيو ماتاريلا وكذا برئيس مجلس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، ساهمت في توثيق شراكة الطاقة بين البلدين.

وتزود الجزائر ايطاليا بالغاز عبر خط أنابيب “ترانسماد/ إنريكو ماتاي”، الذي يصل جزيرة صقلية مرورا بتونس، بطاقة نقل سنوية قصوى تصل 32 مليار متر مكعب.

ووقعت الجزائر وإيطاليا في أبريل/نيسان الماضي، اتفاقا يقضي بزيادة إمدادات الغاز بكميات تصل 9 مليارات متر مكعب على امتداد العامين القادمين.

وأعلنت مجموعة “إيني” الايطالية مؤخرا، استحواذها على حقلين غازيين كانت تديرهما شركة “بريتيش بيتروليوم” البريطانية جنوبي الجزائر.

AA