أخبار دولية

الأمم المتحدة تمدد بعثة مينورسو في الصحراء الغربية

قرر مجلس الأمن الدولي، الخميس، تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء بإقليم الصحراء “مينورسو” عاما آخر.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، أن “مجلس الأمن الدولي قرر تمديد ولاية بعثة مينورسو إلى غاية 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وفق نص القرار رقم 2554 الذي صاغته الولايات المتحدة”.

وأضافت الوكالة: “تم تبني القرار بتصويت 13 دولة لصالحه مقابل امتناع اثنتين عن التصويت” دون ذكر تفاصيل، فيما قالت وسائل إعلام مغربية إن الدولتين اللتين امتنعتا عن التصويت هما روسيا وكينيا.

وتابعت الوكالة أن “الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة جددت دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب في 2007، كأساس يتسم بالجدية والمصداقية، كفيل بإنهاء النزاع الإقليمي حول الصحراء، كما نصت على ذلك قرارات مجلس الأمن”.

وأردفت: “جدد أعضاء مجلس الأمن دعمهم لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي مستورا، الهادفة إلى إيجاد حل واقعي وعملي ودائم قائم على التوافق”.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح للحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، فيما تطالب “جبهة البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي لاجئين من الإقليم.

وتشرف الأمم المتحدة على مفاوضات بين المغرب و”البوليساريو” بحثا عن حل نهائي للنزاع حول الإقليم، منذ توقيع الطرفين اتفاق وقف إطلاق النار.

AA

اترك رد