أخبار فرنسية

نائب عن حزب ماكرون يطالب بوضع حد لاستعصاء المستأجر المقصر عن دفع الأجرة

زيد العظم-فرانس بالعربي

طالب باتريك فينال النائب في البرلمان الفرنسي عن حزب الرئيس ماكرون بوضع حد لحالة الهشاشة القانونية إزاء استعصاء المستأجرين، اولئك الذين يقصرون في دفع أجرة العقار المأجور.

وفي مقابلة صحفية أجرتها لوفيغارو مع النائب فينال، قال الأخير بأنه لم يعد مقبولا أن يبقى المستأجر مستعصيا في البيت الذي يستأجره دون أن يلتزم بدفع الأجرة.

وبحسب القانون الفرنسي فلا يمكن للمالك إخراج المستأجر الغير ملتزم بدفع أجرة البيت دون حكم قضائي، وحتى يحصل المالك على حكم قضائي يمكنه من إخلاء المستأجر قد تطول فترة الانتظار إلى سنوات.

وذكر النائب عن حزب الرئيس ماكرون بأنه سيقدم مشروع قانون إلى الجمعية الوطنية الفرنسية تنص على وضع حد أقصى، سنة واحدة، يمكن للمالك إخلاء المستأجر واستعادة ملكه في حال تقصير المستأجر عن الدفع، دون أن يكون مضطرا لقضاء سنوات طويلة في الإنتظار.

ومؤخرا نوه وزير العدل الفرنسي إريك موريتي بأن مسألة تعديل القوانين الإيجارية القديمة باتت أولوية أساسية تتصدر قائمة أولويات وزارته مشيرا إلى أنه يؤيد وضع سنة كأقصى حد كي يتسنى لصاحب العقار استعادة عقاره عند تقصير المستأجر عن الدفع الدوري.

والجدير ذكره في هذا السياق ،القانون الفرنسي لايعتبر المستأجر المقصِّر في دفع الأجرة مستأجرا مخالفا واجب إخلاؤه عبر الشرطة أو البلدية، بل لابد من استصدار حكم قضائي، لاسيما إذا أثبت المستأجر بأنه ما من مأوى آخر لديه غير المأجور الذي يسكنه.

النائب باتريك فينال

اترك رد