أخبار دولية

تراجع أسعار الغاز في أوروبا لأدنى مستوى منذ ما قبل اندلاع الحرب الأوكرانية

بدأت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا العام الجديد متراجعة بعد أن خفف الطقس المعتدل المخاوف من ضغوط الطلب المتزايد على السوق.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم أن أسعار العقود الآجلة القياسية تراجعت بنسبة كبيرة بلغت 7.9 %، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ 21 فبراير الماضي، لتواصل ثلاثة أسابيع من الانخفاضات الصافية.

وتشير توقعات الأرصاد الجوية إلى درجات حرارة أعلى من المعتاد في فصل الشتاء بالنسبة لمعظم منطقة أوروبا في الأسبوعين المقبلين، ما يساعد أوروبا على تجنب استنفاد مخزونها في وقت قريب للغاية وهي تجتاز فصل الشتاء.

وبعد عام من التقلبات الشديدة، مع بلوغ تكاليف الطاقة مستويات مرتفعة قياسية، في خضم الحرب الروسية في أوكرانيا، بدأت السوق عام 2023 بضغوط أقل حدة.

وتراجعت أسعار الغاز بحوالي 47% في ديسمبر الماضي، بعدما نجحت أوروبا في إحلال التدفقات الروسية التي تم تحجيمها، بإمدادات من الغاز الطبيعي المسال.

وقد تساعد، درجات الحرارة الأكثر اعتدالا لفترة ممتدة، وما صاحبها من تباطؤ في الطلب الصناعي خلال فترة نهاية العام، المنطقة على إبقاء المخزونات بكميات جيدة حتى نهاية الموسم.

وتم تداول العقود الآجلة للغاز للشهر المقبل في نيذرلاندز بتراجع بلغ 6.3% عند 71.5 يورو لكل ميجاوات في الساعة في التعاملات الصباحية ببورصة أمستردام. وكان إجمالي حجم التداول متدنيا في ظل وجود عطلة في بريطانيا.

عمان ديلي+ بلومبرغ

اترك رد