أخبار فرنسية

نقابات العمال الفرنسية تتوعد بشل البلاد يوم الخميس القادم

زيد العظم

توعد فيليب مارتينيز رئيس الكونفدرالية العامة للعمل في فرنسا “ثاني أهم نقابة عمال في البلاد” بشل فرنسا يوم الخميس 19 من الشهر الجاري.

تهديدات مارتينيز جاءت خلال لقاء تلفزيوني له مع شاشة فرانس 3، أكد خلاله بأن المتظاهرين والمضربين عن العمل يوم 19 القادم سيكونون بأعداد كبيرة، منوها إلى انقطاع الصلة مع الحكومة معبرا عن ذلك بالقول ” لايجمعنا شيء مع الحكومة حتى على مستوى ورقة لفافة تبغ” حسبما وصف.

من جهتها قالت أورور بيرجيه رئيسة كتلة حزب ماكرون في البرلمان بأن التظاهر والإضراب عن العمل حق ولكن تعطيل مصالح الناس ليس بحق.

وكانت رئيسة الحكومة الفرنسية إليزابيت بورن قد قالت في لقائها التلفزيوني الأخير على فرانس انفو، بأنه لاينبغي لأحد أن يعاقب الفرنسيين أو ينتقم منهم، مشيرة إلى أن الإضراب عن العمل لاسيما في محطات الوقود سيلقي بوباله السلبي على معيشة الفرنسيين وعملهم.

وتأتي المطالبات بالتظاهر والإضرابات ردا على مشروع الحكومة في إصلاح قانون التقاعد الذي يرمي إلى جعل السن الجديد للتقاعد 64 سنة عوضاً عن 62 كما هو الآن.

وستقوم الحكومة الفرنسية بارسال مشروع قانون التقاعد إلى البرلمان لمناقشته والتصويت عليه مطلع شهر شباط القادم ، حتى يصبح قابلا للتطبيق والتنفيذ مع بدء خريف هذا العام كما يأمل الرئيس ماكرون.

فرانس بالعربي

اترك رد