زيد العظم – فرانس بالعربي – وايت هاوس إن أرابيك

كشفت صحيفة كانار أنشينيه الفرنسية في عددها الورقي الصادر اليوم الأربعاء، عن بعض خبايا الاتصالات التي تمت مؤخرا بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

هذه التفاصيل التي جائت بقلم الصحفي الفرنسي المخضرم كلود أنجيلي والذي ينقل عن مسؤول أوروبي رفيع رفض الكشف عن اسمه بأن واشنطن وموسكو قد توصلتا إلى اتفاق أولي لتهدئة التوتر في أوروبا.

وينص اتفاق التهدئة بين الرئيسين على تعهد بوتين بعدم قيام جيشه على أي اجتياح عسكري في أوكرانيا، مقابل قيام واشنطن بالضغط على حلفائها في حلف الناتو لتأجيل عضوية كييف في التحالف الأطلسي.

وأضاف أنجيليه بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستطلب من الشركاء الأوروبيين تأجيل صفقات التسليح الثقيلة مع الجانب الأوكراني التي تثير مخاوف موسكو.

وبحسب المقالة ذاتها فقد أسف المصدر الأوروبي لغياب الدول الأوروبية في المحادثات التي تمت بين الولايات المتحدة وبين روسيا، إذ كان من المفترض وجود مسؤول أوروبي يمثل مصالح القارة أثناء الإتصال الثنائي بين واشنطن وموسكو.

وفي صعيد آخر أيدت باريس يوم أمس حزمة من العقوبات المفروضة على المجلس العسكري في مالي بعد إعلان نيته في حكم البلاد حكما انتقاليا لمدة خمس سنوات.
مصادر مقربة من الإليزيه تنقل هواجس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من الدور الروسي السلبي في مالي والتواجد العسكري الغير شرعي لأفراد مليشيا فاغنر الروسية على التراب المالية.

اترك رد