الصفحة الرئيسية

  • خسرت فرنسا حاملة اللقب 2-صفر أمام الدنمارك في مباراتها الأخيرة بالمجموعة الأولى في دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم اليوم الأحد لكنها بقيت في المستوى الأول رغم النتائج المتواضعة الأخيرة.
    واستقبل فريق المدرب ديدييه ديشان، الذي سيواجه الدنمارك في المجموعة الرابعة بكأس العالم في نوفمبر تشرين الثاني، هدفين في الشوط الأول من كاسبر دولبرج وأندرياس سكوف أولسن، لتنهي مشوارها في المركز الثالث بالمجموعة برصيد خمس نقاط من ست مباريات.
    وهبطت النمسا إلى المستوى الثاني في دوري الأمم عقب الخسارة 3-1 على ملعبها أمام كرواتيا لتتذيل الترتيب برصيد أربع نقاط.
    وتأهلت كرواتيا إلى نهائيات المسابقة برصيد 13 نقطة وبفارق نقطة واحدة عن الدنمارك.
    Reuters

  • دعت رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، الأحد، حلفاء بلادها إلى عدم الإنصات إلى “التهديدات الجوفاء” للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتركيز عوضا عن ذلك على “مواصلة فرض العقوبات” على موسكو.

    واعتبرت تراس، خلال مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية بثتها اليوم الأحد، أن بوتين أمر بتصعيد عسكري فوري بسبب “عدم انتصاره” في الحرب على أوكرانيا.

    وقالت إن بوتين “ارتكب خطأ استراتيجيا بغزو أوكرانيا”.

    وأضافت: “أعتقد أن الأوكرانيين تغلبوا عليه، فقد رأيناهم يواصلون صد الهجوم الروسي، وأعتقد أيضا أن بوتين لم يكن يتوقع قوة الرد من العالم الحر”.

    ولدى سؤالها كيف ينبغي أن يكون رد الزعماء الغربيين في حال كثّف بوتين نشاطه العسكري في أوكرانيا، قالت تراس: “ينبغي عليهم عدم الإنصات إلى قعقعة سيوفه وتهديداته الجوفاء”.

    وتابعت: “ما نحتاجه، بدلا من ذلك، هو مواصلة فرض العقوبات على روسيا والاستمرار في دعم

    AA

  • دعا الاتحاد الأوروبي، الأحد، إيران إلى تجنب استخدام العنف ضد المتظاهرين والسماح لمواطنيها بالوصول إلى خدمة الانترنت.

    وأوضح الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد جوزيب بوريل في بيان، أن تدخل قوات الأمن الإيرانية في التظاهرات كان “مفرطا”، مشيرا إلى وقوع قتلى وإصابات بين المتظاهرين.

    وأضاف أن قطع الإنترنت وحجب منصات الرسائل “يعد انتهاكًا لحرية التعبير”، مبينا أن دول الاتحاد الأوروبي ترفض استخدام العنف ضد المتظاهرين.

    وتابع قائلا: “ننتظر من إيران أن توقف على الفور القمع العنيف للاحتجاجات وتضمن التدفق الحر للمعلومات والوصول إلى الإنترنت”.

    وأردف: “كما ننتظر منها الكشف عن أعداد القتلى والمعتقلين والإفراج عن المتظاهرين السلميين والتعامل بشكل مناسب مع الموقوفين”.

    والجمعة، كشفت وسائل إعلام إيرانية أن حصيلة ضحايا الاحتجاجات المنددة بوفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) وصلت إلى 35 قتيلا، بينما قالت منظمة حقوقية أوروبية غير ربحية إن العدد الحقيقي بلغ نحو 50.

    واندلعت احتجاجات بأنحاء إيران في 16 سبتمبر/ أيلول الجاري، إثر وفاة أميني بعد ثلاثة أيام على توقيفها لدى “شرطة الأخلاق” المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.

    وأثارت الحادثة غضبا شعبيا واسعا في الأوساط السياسية والإعلامية بإيران، وسط روايات متضاربة عن أسباب الوفاة.

  • أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، عن وصول صواريخ متطورة إلى بلاده من طراز (NASAMS) “أرض-جو” مقدّمة من الولايات المتحدة.

    وعبر اتصال مرئي، حلّ زيلينسكي ضيفا على برنامج يقدم في قناة “سي بي إس” الأمريكية، تحدث خلاله عن آخر المستجدات على صعيد الحرب الروسية الأوكرانية.

    وأعرب عن شكره لنظيره الأمريكي جو بايدن، وللكونغرس على دعم واشنطن لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.

    وقال: “لقد استلمنا NASAMS، وهي منظومات صواريخ دفاع جوية”؛ إلا أنه عاد وأكد أن هذه الصواريخ غير كافية لحماية البنى التحتية كالمدارس والمستشفيات أمام الهجمات الروسية.

    وأضاف أنه يجب توفير الدعم الأمني والمالي اللازمين لإعادة الأوكرانيين إلى ديارهم.

    وعبر حلقة البرنامج الأمريكي، طالب زيلينسكي الولايات المتحدة بتوفر دبابات للجيش الأوكراني.

    وقال إنه “إذا أظهرت الولايات المتحدة ريادتها وقدمت لنا الدبابات، فإن ألمانيا والدول الأوروبية الأخرى ستحذو حذوها”.

    وتطرق زيلينسكي إلى عمليات استفتاء تشهدها مناطق خارجة عن سيطرة الجيش الأوكراني شرقي البلاد.

    وقال: “هذه الاستفتاءات رسالة خطيرة مفادها أن (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين لن ينهي هذه الحرب”.

    وأجاب زيلينسكي عن سؤال فيما إذا كان يؤمن بأن السلام سيسود أوروبا ما دام بوتين حاكما في روسيا.

    وقال في هذا الإطار “لا، هنالك إجابة وحيدة لهذا السؤال وهي لا”.

    والجمعة، انطلق استفتاء حول الانضمام إلى روسيا في 4 مقاطعات مدعومة من موسكو، هي دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزاباروجيا، في أوكرانيا.

    ومن المقرر أن يستمرّ التصويت 5 أيام حتى 27 سبتمبر/ أيلول الحالي.

    وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما عسكريًا على أوكرانيا، تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلّي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

    AA


  • أقامت سفارة المملكة في فرنسا، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني الـ 92.
    فقد استقبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الفرنسية فهد بن معيوف الرويلي عدداً من المهنئين من كبار المسؤولين الفرنسيين، وأعضاء البرلمان، والسفراء المعتمدين لدى فرنسا، وشخصيات ثقافية وفكرية في فرنسا، وذلك بحضور سمو الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن المندوبة الدائمة للمملكة لدى اليونسكو، وأعضاء الملحقيات والمكاتب السعودية، وعدداً من المبتعثين والمتدربين السعوديين في فرنسا.
    وتطرق السفير الرويلي في كلمة له بهذه المناسبة، إلى ما تمر به المملكة من تنمية وتقدم واسعين أكدته التقارير الأممية المعتمدة، آخرها مؤشر التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي صدر بداية شهر سبتمبر الجاري ورصد تقدم المملكة في العديد من المؤشرات التنموية وصنفها في المركز الـ 35 بين دول العالم، وضمن قائمة “الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جداً”.
    وأشار إلى ما تشهده العلاقات بين المملكة وفرنسا من تطور سريع، وشراكة استراتيجية شاملة، وتعاون بناء لمواجهة التحديات المشتركة.
    كما أشار إلى ترشح المملكة لاستضافة معرض “إكسبو2030” بمدينة الرياض، معبراً عن شكره لفرنسا وللعديد من الدول التي أعلنت دعمها لهذا الترشح.
    وكانت السفارة قد نظمت ضمن فعاليات الاحتفال معرضاً فنياً بالتعاون مع الفنان والمعماري الفرنسي المعروف Jean-Pierre Heim، عرض خلاله نماذج من أعماله الفنية التي خصصها لمنطقة “العلا” التي زارها عدة مرات وأعجب بإرثها الحضاري وآثارها، وكان بعنوان “العلا.. أكبر متحف مفتوح في العالم”، كما تضمنت الاحتفالية إقامة نموذج مصغر للمجلس السعودي التقليدي وتقديم القهوة السعودية، إضافة لأطباق شعبية.

    WAS

  • توصلت شركة أدنوك الإماراتية (حكومية)، الأحد، إلى اتفاق مع شركة “ويهلم هوير جي إم بي إتش” على شروط توريد ما يصل إلى 250 ألف طن شهريا من وقود الديزل خلال 2023.

    جاء إبرام الاتفاق، على هامش زيارة المستشار الألماني أولاف شولتس، لدول الخليج والتي بدأت بالسعودية أمس السبت، ثم الإمارات وقطر اليوم.

    ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام)، أنه تم توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية جديدة في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي، تهدف إلى تسريع تنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك بين الإمارات وألمانيا.

    كما أبرمت “أدنوك” اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال لشركة “آر دبليو إي” الألمانية، تقوم “أدنوك” بموجبها بتصدير أول شحنة غاز طبيعي مسال إلى ألمانيا وتسليمها في أواخر 2022.

    وذكرت الوكالة أن شحنة الغاز المستهدف توريدها سيتم استخدامها في التشغيل التجريبي لمحطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة برونسبوتل الألمانية.

    كما خصصت “أدنوك” وفقا للاتفاقية شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال لعملائها في ألمانيا سيتم تسليمها في 2023.

    ووقّعت “أدنوك” كذلك عددا من الاتفاقيات مع عملاء من ألمانيا من بينهم “استياج جي إم بي إتش” و شركة “أوربيس ايه جي” لتصدير شحنات تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون.

    والأمونيا تعد وقودا ناقلا للهيدروجين يلعب دورا محوريا في الحد من الانبعاثات، في القطاعات التي يصعب الحد من انبعاثاتها.

    يذكر أن أول شحنة تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون من إنتاج أبوظبي وصلت إلى ميناء هامبورج مطلع الشهر الجاري.

    كما أكملت “أدنوك” أول عملية تسليم مباشر لشحنة من الديزل من إنتاجها لألمانيا في سبتمبر/أيلول 2022.

    AA

  • أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن الجيش الروسي خسر 259 طائرة حربية منذ بداية الهجوم العسكري في 24 شباط/فبراير الماضي.

    وقالت الأركان الأوكرانية في بيان نشرته الأحد إن 400 جندي روسي قتلوا خلال آخر 24 ساعة، ليرتفع إجمالي القتلى بذلك إلى 56 ألفًا و700 جندي.

    وأشارت إلى أن الجيش الروسي خسر 4 طائرات حربية أخرى، وأن إجمالي الطائرات التي خسرها منذ بداية الهجوم بلغ 259 لغاية اليوم.

    وذكرت أن الروس خسروا أيضًا 220 مروحية، و2275 دبابة، و4832 عربة مدرعة، و1368 مدفعا، و328 راجمة صواريخ، و171 نظاما للدفاع الجوي.

    وأكدت أن القوات الأوكرانية دمرت كذلك 3701 مركبة و15 سفينة وزورقا و966 طائرة مسيرة تابعة لنظيرتها الروسية، منذ 24 فبراير.

    وفي 21 سبتمبر/ أيلول الجاري، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أن عدد قتلى الجنود الروس في أوكرانيا بلغ 5 آلاف و937 جنديًا.

    AA

  • فتحت مراكز الاقتراع في إيطاليا، الأحد، أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة المبكرة، بعد شهرين من حل البرلمان (مجلسي الشيوخ والنواب).

    ويستمر التصويت الذي يشارك فيه نحو 51 مليون شخص، من تمام الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 ت.غ) وحتى الساعة 23:00 (21:00 ت.غ).

    ويختار الناخبون 200 نائب في مجلس الشيوخ و400 لمجلس النواب.

    ووفقا لاستطلاعات الرأي الأخيرة، من المرجح فوز تحالف يميني إيطاليا المعروف باسم “إخوان إيطاليا” بقيادة اليمينية المتطرفة جورجيا ميلوني.

    وفي يوليو/ تموز الماضي، أعلن الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، حل البرلمان، بعد قبوله استقالة رئيس الوزراء ماريو دراغي، إثر إعلان 3 أحزاب منضوية في الائتلاف الحكومي عدم مشاركتها في التصويت لمنح الثقة بحكومته.

    AA

  • أقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجنرال المكلف بإدارة العمليات اللوجستية المتعثرة للجيش الروسي في أوكرانيا.

    وقالت وزارة الدفاع على تلغرام إن الجنرال ديمتري بولغاكوف، نائب وزير الدفاع، أقيل من منصبه يوم السبت.

    وقالت الوزارة إن الجنرال البالغ من العمر 67 عاما “أًعفي من منصبه” لينتقل إلى منصب جديد.

    وسيحل محله الكولونيل جنرال ميخائيل ميزينتسيف، الذي أدار حصار موسكو الوحشي لمدينة ماريوبول الأوكرانية الساحلية.

    وكان الجنرال بولغاكوف المسؤول عن العمليات اللوجستية للجيش منذ عام 2008 وكان مسؤولاً عن استمرار إمداد القوات الروسية بعد انتشارها في سوريا في عام 2015.

    BBC

    AFP


  • قال أعضاء في البرلمان الفرنسي يوم السبت، إنهم طلبوا من رئيسة الجمعية الوطنية في البرلمان تشكيل لجنة تحقيق للنظر في مزاعم عن تقديم روسيا تمويلا لأحزاب سياسية فرنسية.

    وفي رسالة إلى يائيل براون بيفيه تم عرضها على الصحافيين، قال الأعضاء إن مثل هذه الخطوة باتت ضرورية بعد رفع السرية مؤخرا عن معلومات استخباراتية أميركية أظهرت أن روسيا دفعت مئات الملايين من اليورو لأحزاب سياسية أجنبية “بهدف التأثير على الانتخابات في تلك الدول”.

    AFP

اترك رد