الصفحة الرئيسية

  • أصدر قاضي تونسي، الجمعة، أمراً بحظر سفر زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي خارج البلاد. وذكرت «رويترز» أن القاضي التونسي أمر، بحظر سفر عدة أشخاص، بينهم زعيم حركة النهضة، راشد الغنوشي. ولم يفصح المصدر القضائي عن أسماء الأشخاص الآخرين، الذين صدر الأمر في حقهم، بحسب «سكاي نيوز عربية».ونفى الغنوشي عندما اتصلت به «رويترز» علمه بأي حظر من هذا القبيل.
    وتواجه حركة النهضة الإخوانية في تونس، منذ الإعلان عن الإجراءات الاستثنائية في البلاد وما تبعها من خطوات قضائية تستهدف محاسبة الفاسدين، مجموعة من الاتهامات تتعلق بإفساد المجال السياسي وتلقي تمويلات خارجية واختراق القضاء، فضلاً عن الاتهامات التي تتعلق بالإرهاب وملف الاغتيالات السياسية.

  • هند الصنعاني

    هي القدوة والمثل الأعلى في الإبداع والوطنية، غادرت دنيانا منذ أشهر قليلة بعدما سجلت اسمها بحروف من نور، صنعت المجد من خلال مسيرة أدبية وثقافية يتغنى بها الوطن.

    عزيزة يحضيه عمر نخلة الصحراء المغربية المثمرة والشامخة، نجحت في استقطاب صاحبات الأقلام الحرة وتكوين أكبر رابطة نسائية “رابطة كاتبات المغرب”، هدفها نشر الإبداع في كل مكان، عزيزة شخصية استثنائية تميزت أيضا بإنسانيتها وتألقت بفكرها وقلمها، أجادت ليس فقط لغة المبدعات بل القائدات والمناضلات، تفوقت حتى بلغت مستوى الريادة، جسدت الصورة المثالية للمرأة العربية المتشبثة بانتماءاتها الوطنية فرفعت اسم المملكة المغربية عاليا في المحافل الدولية.

    كتاب”عزيزة يحضيه عمر…امرأة بحجم الحلم”، إصدار تكريمي يحوي مجموعة من الشهادات القيمة في حق الراحلة، خرج النور بدعم من وزارة الثقافة المغربية وبمجهود كبير من الكاتب المغربي حسن بيريش والكاتبة المغربية بديعة الراضي رئيسة رابطة كاتبات المغرب والذي سيتعرف عليه الجمهور العربي من خلال المعرض الدولي للنشر والكتاب بالعاصمة المغربية الرباط والذي تنطلق دورته ال 27 في الثاني من يونيو المقبل، وهذا الإصدار هو بمثابة تكريم وتحية وأيضا إجلال ممزوجة بالفخر لروح العظيمة عزيزة يحضيه عمر التي كانت رمزا للهوية والانتماء والعز والإبداع.

  • كتب الصحفي الفرنسي جورج مالبرونو على حسابه في التويتر عن وصول أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى العاصمة الفرنسية باريس وبأنه سيكون حاضرا غدا في نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد و ليفربول.

    من جهة أخرى وفي نفس الملعب سيحضر زين الدين زيدان والذي وبحسب مصادر مطلعة سيجلس بجانب أمير قطر.

    فهل تُحسم غدا صفقة تولي زيدان مهمة تدريب باريس سان جيرمان؟

  • كشف مسؤول دفاعي أمريكي، الجمعة، أن ناقلتيّ النفط اليونانيتين “تعرضتا للاختطاف ثم انجرفتا” بالفعل باتجاه المياه الإقليمية الإيرانية.

    ونقلت وكالة “أسوشيتيد برس” عن المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته قوله “يبدو أن السفينتين اقتربتا من المياه الإقليمية الإيرانية، الجمعة، لكن لم يدخلا إليها إلا بعد تعرضهما للاختطاف”.

    وأضاف “بعد الاختطاف، انجرفت السفينتان إلى المياه الإيرانية” مشيرا إلى أن السفينتين لم “يصدرا أي استغاثة أو طلب مساعدة”.

    وأشار أيضا إلى أن أجهزة التعقب الخاصة بالسفينتين “توقفت” خلال الحادث.

    وفي وقت سابق اليوم، تحفظ الجيش الإيراني على ناقلتيّ نفط ترفعان العلم اليوناني، بعد يومين من احتجاز أثينا ناقلة نفط إيرانية والسماح للولايات المتحدة بمصادرة نفطها الخام.

    وأكد الحرس الثوري الإيراني في بيان على موقعه الإلكتروني، قيام الجيش بالتحفظ على ناقلتيّ نفط يونانيتين في مياه الخليج، علي خلفية ارتكاب الناقلتين “خروقات وانتهاك القواعد البحرية”.

    وفي السياق، أشارت الخارجية اليونانية إلي تعرض ناقلتيها للاختطاف من قبل مسلحين.

    وجاء في بيان للوزارة أن “مروحية إيرانية هبطت في وقت سابق من اليوم على سطح الناقلة دلتا بوسيدون التي ترفع العلم اليوناني في المياه الدولية على بعد حوالي 22 ميلا بحريا قبالة سواحل إيران”.

    وقالت الخارجية اليونانية إن بعد هبوط تلك المروحية “أخذ مسلحون طاقة الناقلة أسيرا” مضيفة أن اثنين من اليونانيين كانا من بين الطاقم.

    AA

  • أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا والتي كانت تتبع موسكو بقطع ارتباطها مع روسيا.

    وبحسب بيان الكنيسة فإن سبب موقفها هذا يعود إلى الغزو الروسي لأوكرانيا.

  • استقبلت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا في مقر الوزارة صباح اليوم وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار اسماعيل.

    واستعرضت الوزيرة الفرنسية مع ضيفها العراقي مصلحة البلدين بتعزيز العلاقات الثنائية فيما يخص مجال الطاقة خصوصا بهذهالفترة حيث روسيا تتسبب في غزوها لأوكرانيا بأزمة عالمية على مستوى الطاقة.

    كما نقلت رئيسة الدبلوماسية الفرنسية الجديدة لضيفها العراقي رغبة الرئيس ماكرون في تجديد زيارته إلى بغداد بعد زيارتين ناجحين له في 2020 و 2021.

    فرانس بالعربي-باريس



  • ذكرت مصادر فرنسية مطلعة لموقع فرانس بالعربي ، بعض التفاصيل عن ندوة باريس والتي كان من المفترض أن يحضرها وفد من النظام السوري برئاسة نائب وزير الخارجية يوم 10 حزيران.

    التحضير لهذه الندوة تم منذ كانون الأول الماضي 2021، حيث قام أحد الكتاب السوريين “ع. ع” المقيم في فرنسا، وبتفويض من الأسد، بدعوة عتاولة اليمين المتطرف الفرنسي إلى دمشق أمثال : كلود جانفييه، جان ميشيل فيرنوشيه،ماريا بومييه،إيمانويل ليروي.

    بعد وصولهم إلى دمشق والضيافة السخية التي حظوا بها،
    + الدعم المقدم بواسطة مؤسسة إنسانية سورية تتصل بجنيف، وعد هؤلاء، #الأسد بنتظيم ندوة للدفاع عن نظامه في العاصمة الفرنسية باريس في ذكرى وفاة حافظ الأسد.

    إلا أن مشروعهم كان مصيره الإحباط، حيث تم إلغاء الندوة بضغط من ناشطين سوريين معارضين وفرنسيين.

    رئيس النظام السوري بشار الأسد مع اليميني الفرنسي المتطرف تيري مارياني

  • دعا نائب في البرلمان الروسي عن الحزب الشيوعي “ليونيد فاسيوكفيتش” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوتن بوقف الحرب التي تشنها موسكو على #أوكرانيا والتي وصفها بالعبثية اللاطائل منها.

  • أعرب وزيرا خارجية كل من بولندا ورومانيا عن تفاؤلهما باقتراب موعد انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي.

    الوزيران الموجودان في اسطنبول قالا أثناء مؤتمر صحفي عقداه مع رئيس الدبلوماسية التركية مولود جاويش أوغلو بأن أنقرة أبدت مرونة تجاه انضمام الدولتين الاسكندنافيتين إلى حلف الناتو.

    من جانبه أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بأنّ تركيا كانت واضحة في رسائلها لأعضاء الحلف بخصوص انضمام السويد وفنلندا، بضرورة اتخاذ هاتين الدولتين خطوات ملموسة في مكافحة التنظيمات الإرهابية.

اترك رد